القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

                       أكلات تسبب التهاب المرارة

اكلات تسبب التهاب المرارة
 أكلات تسبب التهاب المرارة


عندما تأكل ، تفرز المرارة الصفراء ، مما يساعد على هضم الدهون في الطعام. إذا كنت تعاني من التهاب في المرارة ، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالألم.
 النظام الغذائي قليل الدسم قد يمنح المرارة قسطًا من الراحة حتى تتعافى. يمكن أن يساعدك طبيبك أو اختصاصي التغذية في وضع خطة طعام لا تسبب تهيجًا للجهاز الهضمي ، وتحدث دائمًا مع طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل إجراء تغييرات على نظامك الغذائي.


وظيفة المرارة


تقوم المرارة بتخزين وتركيز العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد. عندما تأكل وجبة دهنية ، تنقبض المرارة وتطلق الصفراء المخزنة في الأمعاء الدقيقة لهضم الدهون. في بعض الأحيان ، يمكن أن تتعثر حصوات المرارة وتسد القناة الصفراوية في المرارة ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض التهاب المرارة.



يمكن أن تسد حصوات المرارة القناة الصفراوية التي تربط المرارة بالأمعاء الدقيقة. قد يسبب هذا أعراضًا مثل الألم والانتفاخ والشعور بالغثيان والقيء. قد تتسبب حصوة المرارة في حدوث انسداد وتجعل من الصعب إطلاق الصفراء من القناة الصفراوية.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة عن طريق:

تناول البروتين النباتي ، مثل الفاصوليا والبقوليات.
زد من تناول الألياف.
أكل المكسرات.
زيادة الكالسيوم الغذائي.
زد من تناول فيتامين سي.
يشرب القهوة.
اشرب كمية معتدلة من الكحول.

التهاب المرارة

التهاب المرارة هو مصطلح يشير إلى حالة يمكن أن تتفاقم بسبب بعض الأطعمة. وتشمل هذه الكربوهيدرات المكررة والكحول ومنتجات الألبان عالية الدسم واللحوم الدهنية والأطعمة المقلية أو المعبأة في الزيت.

حصوات المرارة عندما تتكون الصفراء ، التي عادة ما تكون سائلة ، غالبًا ما توجد هذه الحصوات تحت الكبد. أعتقد أن حصوات المرارة تحتوي على كتل من المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) التي تصلب.

في بعض الأحيان تشكل الأصباغ الصفراوية أو رواسب الكالسيوم حصوات في المرارة ، وأحيانًا تتشكل حصوات صفراوية صغيرة ، وأحيانًا تتشكل حصوة مرارية كبيرة واحدة فقط.

حوالي واحدة من كل ثلاث نساء وواحد من كل ستة رجال ستشكل حصوات في المرارة في مرحلة ما من حياتهم. تصبح حصوات المرارة أكثر شيوعًا مع تقدم العمر ، ويزداد خطر الإصابة بحصوات المرارة مع:


حمل.
بدانة؛
مريض بالسكر.
التدخين.
فقدان الوزن السريع.
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل.
اتباع نظام غذائي غير صحي بشكل عام وخاصة النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

أعراض التهاب المرارة

يمكن أن يسبب التهاب المرارة أعراضًا مثل الألم وعدم الراحة بعد الوجبات ، خاصةً إذا كنت قد تناولت أطعمة دهنية. 

يقع الألم عادة في الجزء الأيمن العلوي من البطن وقد يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء. تتكون حصوات المرارة عادة من رواسب الكوليسترول ويمكن أن تختلف بشكل كبير في الحجم. عادة ما يكون سبب الانسداد هو الحصوات الكبيرة. إذا ظلت حصوة المرارة عالقة ، فقد يتسبب ذلك في حالة طبية طارئة تتطلب إزالتها. المرارة . [1]

النظام الغذائي لمريض التهاب المرارة


لا يوجد نظام غذائي محدد لعلاج أو منع أعراض حصوات المرارة. سيخضع معظم المصابين بحصوات المرارة لعملية جراحية لإزالة المرارة في إجراء يسمى استئصال المرارة. ومع ذلك ، من المرجح أن يقلل النظام الغذائي قليل الدسم الأعراض أثناء انتظار العملية ، حيث لن يتم تحفيز المرارة لإطلاق الصفراء في الأمعاء الدقيقة. إذا وجدت أن أي أطعمة معينة تسبب الألم ، فحاول تجنب تناول هذه الأطعمة حتى يتم تطهير المرارة.



قد يشتمل نظامك الغذائي بعد استئصال المرارة على أطعمة غنية بالألياف مثل الفاصوليا والبروكلي ، بالإضافة إلى الدهون الصحية مثل اللوز. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن الحصول على وزن صحي سيكون مفيدًا ، ومع ذلك ، فمن المهم القيام بذلك تدريجيًا ، حيث يرتبط فقدان الوزن السريع بتطور حصوات المرارة. يوصى بفقدان الوزن بشكل آمن من 1 إلى 2 رطل (0.5 إلى 1 كجم) في الأسبوع.

اقتراحات التغذية

يجب أن تتجنب الاستهلاك المفرط للدقيق الأبيض والسكر والأطعمة المصنعة للغاية ، فقد تكون أيضًا أطعمة حارة ، بينما تحتاج إلى بعض الألياف في نظامك الغذائي ، فإن الكثير منها يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم أعراض التهاب المرارة ، وقد تتمكن فقط من تحمل كميات صغيرة من الأطعمة مثل الفول والكرنب والقرنبيط والبروكلي ومنتجات الحبوب الكاملة ، وكلها غنية بالألياف.


تعد زيادة الوزن أو اكتساب الوزن بعد فقدانه بسرعة من بين عوامل الخطر لتكوين حصوات المرارة ، بينما يجب تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية والدهون ، يجب أن تتناول 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون للحفاظ على تدفق الصفراء في المرارة. .


الأطعمة التي تسبب التهاب المرارة


يبدو أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والكوليسترول وقليلة الألياف تلعب دورًا في تكوين حصوات المرارة.
وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الحمراء والمعالجة والبيض كجزء من نظام غذائي غير صحي يكونون عمومًا أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة. توجد الدهون غير الصحية في اللحوم الحمراء الدهنية واللحوم المصنعة.


يمكن لمعظم الناس العودة إلى نظامهم الغذائي الطبيعي في غضون شهر من خضوعهم لجراحة المرارة. من الجيد تجنب الأطعمة الغنية بالدهون لبضعة أسابيع بعد استئصال المرارة.


 تشمل الأطعمة:

الأطعمة الغنية بالدهون.
الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية.
اللحوم عالية الدهون والمعالجة.
منتجات الألبان عالية الدسم ، مثل الزبدة والجبن والآيس كريم والقشدة والحليب كامل الدسم والقشدة الحامضة
وجبات سريعة مثل البيتزا.
الأطعمة المصنوعة
شوربة كريمة أو صلصات.
مرق اللحم.
شوكولاتة .
الزيوت وخاصة زيت النخيل وزيت جوز الهند
جلد الدجاج أو الديك الرومي.

توفر العديد من أنواع الأسماك ، مثل السلمون والتونة والرنجة ، دهون أوميغا 3 الصحية ، ولكن تجنب الأسماك المعلبة بالزيت ، مثل السردين في زيت الزيتون.
قم بخبز أو شواء اللحوم أو الدواجن أو الأسماك بدلاً من قليها بالزبدة أو الدهون.

اختر الحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم أو الزبادي أو الجبن أو منتجات الألبان الأخرى.
اقرأ الملصقات الموجودة على الجبن ، واختر تلك التي تحتوي على أقل من 5 جرامات من الدهون لكل أونصة.
جرب الكريمة الحامضة أو الجبن الكريمي أو الزبادي الخالي من الدسم.
تجنب الحساء الكريمي والصلصات الكريمية على المعكرونة.

تناول الآيس كريم قليل الدسم أو الزبادي المجمد أو المشروبات ، وتجنب الآيس كريم العادي.
تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون مثل الكرواسان والكعك والبسكويت والوافل والكعك والفطائر والجرانولا والخبز عالي الدهون.


قم بتتبيل طعامك بالأعشاب أو البهارات (مثل الريحان أو الطرخون أو النعناع) أو الصلصات الخالية من الدهون أو عصير الليمون. بدلًا من الزبدة ، يمكنك أيضًا استخدام بدائل الزبدة أو المايونيز الخالي من الدسم أو الصلصة الخالية من الدهون.
قلل من الدهون والزيوت ، مثل الزبدة والسمن النباتي والمايونيز وتوابل السلطة ، بما لا يزيد عن 1 ملعقة كبيرة.


الأطعمة التي تزيد من التهاب المرارة


بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والغازات يمكن أن تسبب أيضًا عدم الراحة بعد جراحة المرارة ، لذلك قد ترغب في إدخالها ببطء في نظامك الغذائي.
تشمل هذه الأطعمة:

الخبز والحبوب الكاملة.
المكسرات.
بذور .
البقوليات.
بروكلي
قرنبيط.
كرنب.


قد تستفيد من تضمين المزيد من الألياف القابلة للذوبان في نظامك الغذائي ، حيث يمكن أن تساعد في تنظيم حركات الأمعاء. تشمل المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان الشوفان والشعير.
من الجيد تجنب الوجبات الكبيرة ، حيث لم يعد بإمكان جسمك تخزين كمية الصفراء التي اعتاد عليها ، فقد يكون من الأسهل هضم وجبات أصغر وفي كثير من الأحيان.
reaction:

تعليقات