القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

8 نصائح لحماية الأطفال من نزلات البرد في الشتاء

            8 نصائح لحماية الأطفال من نزلات البرد في الشتاء

يرتبط الخريف بالعديد من المشكلات الصحية لدى الأطفال ، لأن الأطفال وخاصة الرضع لم يكتسبوا بعد مناعة ضد معظم الفيروسات في البيئة المحيطة ، لذلك قام طبيب سوري بعدة ملاحظات لحماية الطفل من الأمراض الموسمية الصعبة ، بحسب "سبوتنيك".

حماية طفلك من الانفلونزا الموسمية
حماية الأطفال من نزلات البرد في الشتاء

أوصاف نزلات البرد عند الاطفال 

كتب طبيب الأطفال وطبيب الأطفال حديثي الولادة الدكتور عدي جوني تدوينة على حسابه الشخصي على فيسبوك يقول فيها: في كل مرة يصاب فيها الطفل بعدوى فيروسية حادة في الجهاز التنفسي يكتسب مناعة إضافية ضد الفيروس المسبب وليس ضد الفيروسات الأخرى ، لذلك لا يوجد ضمان. أن الطفل لن يتعرض لعدوى بالجهاز التنفسي مرة واحدة على الأقل في الخريف أو الشتاء وخاصة تحت سن 3 سنوات.


وأضاف أن معظم الفيروسات الموسمية ناتجة عن انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة يتزامن مع عدم استعداد الناس لموسم الخريف ، حيث إن الانخفاض المفاجئ في درجة حرارة الهواء خاصة مع ساعات النهار المتأخرة ، وقلة الملابس المناسبة يمكن أن يسهل ذلك. إصابة الطفل بعدوى فيروسية وأنواع أخرى.


وعن أمراض فصل الخريف يقول الدكتور جوني: "التهابات الجهاز التنفسي العلوي (البرد): وهو احتقان شديد بالأنف يجعل الطفل يتنفس من خلال أنفه خاصة في ساعات المساء والليل ، و أصغر الطفل المصاب بالبرد تزداد صعوبة التنفس ، وما يتبع ذلك من التهاب على مستوى الأذن الوسطى على وجه الخصوص ".


التهابات البلعوم والحنجرة ، والتي تحدث غالبًا بسبب الانخفاض المفاجئ في درجة حرارة الهواء ، خاصةً في الليل ، وما يصاحب ذلك من ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، والسعال ، وأحيانًا بحة في الصوت ، وانخفاض الشهية وقلة النشاط.


غالبًا ما يتم تشخيص التهابات الشعب الهوائية عند الأطفال والتهاب القصيبات عند الرضع في بداية هذا الموسم. معظمهم فيروسي ، لكنهم لا يعانون من الحساسية بشكل ضئيل ولديهم علاقة بخصائص موسم الخريف.

وصية لحماية طفلك من الانفلونزا الموسمية

قدم الدكتور جوني العديد من النصائح التي يجب على الآباء الالتزام بها لتقليل تعرض أطفالهم للأمراض الموسمية قدر الإمكان ، وهي:

1. التغذية الجيدة
2. العناية بملابس الطفل
3. لا تترك الطفل في المنزل لساعات طويلة
4. تهوية داخلية جيدة
5. الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن المزدحمة ، ومنع التدخين في المنازل وأماكن تواجد الأطفال
6. علم الأطفال غسل أيديهم جيدًا بالماء والصابون
7. التواصل مع طبيب الأطفال عند ظهور أي حالة مرضية مرتبطة بزيادة السعرات الحرارية وقلة الشهية مع انخفاض مستوى النشاط الحركي للطفل
8. إعطاء التطعيمات لجميع الأطفال المصابين بحالات طبية خاصة (الربو والأورام وأمراض الانحلالي وغيرها من الأمراض المزمنة).


طرق العلاج نزلات البرد لدى الاطفال 

يؤكد الدكتور جوني على ضرورة البقاء في المنزل ، وإعطاء السوائل وبعض الأدوية ، بالإضافة إلى مراقبة درجة حرارة الطفل بشكل مستمر.


وأشار إلى أنه إذا كانت الحالة العامة للطفل غير مريحة (الملل ، قلة الشهية ، الحمى الشديدة ، الإسهال) هنا يجب استشارة طبيب أطفال.


ونصح بعدم إعطاء المضادات الحيوية للطفل لأن الالتهابات الفيروسية لا تحتاج إليها ، وإنما فقط الأدوية الخافضة للحرارة والسوائل ، ويجب استخدام محلول فسيولوجي (ماء ملحي مُعد خصيصًا) لترطيب الأنف.

ملاحظات هامة

وفي نهاية حديثه أبدى الطبيب ملاحظات مهمة بخصوص ارتفاع درجة الحرارة والسعال:


وأشار إلى أن ارتفاع درجة حرارة الطفل المصاب بعدوى فيروسية مؤشر إيجابي على أن الجسم بدأ في الدفاع عن نفسه ضد الفيروس ، مضيفًا أن درجة الحرارة التي تقل عن 38.5 تعتبر آمنة.

ويؤكد على تجنب العصائر الحلوة والحمضيات والبسكويت والكعك لأنها تسبب السعال.

reaction:

تعليقات