القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

كيف نحافظ على سلامة العيون من الأجهزة الرقمية


           كيف نحافظ على سلامة العيون من الأجهزة الرقمية

يقضي الكثير من الناس حول العالم وقتًا طويلاً أمام شاشات أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في أماكن العمل والمنزل ، خاصة بعد تفشي وباء كورونا ، وإجراءات الإغلاق التي فرضتها الدول على مواطنيها ؛ حيث تعمل الملايين من المجموعات المختلفة من المنزل أو الدراسة عن بعد.

سلامة النظر من الأجهزة الرقمية
تأثيرالأجهزة الرقمية على العيون

لكن البقاء لفترة طويلة في العالم الرقمي تسبب - ولا يزال - في مشاكل صحية ، أبرزها إجهاد العين وجفاف العين والصداع أو عدم وضوح الرؤية ، وأظهر بحث حديث برعاية The Vision Council أن 59٪ من الأشخاص الذين يستخدمون بشكل روتيني أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية ،

لديك أعراض إجهاد العين الرقمي (وتسمى أيضًا إجهاد العين أو متلازمة رؤية الكمبيوتر) ، وتشمل أعراض متلازمة رؤية الكمبيوتر: إجهاد العين وعدم الراحة ، وجفاف العين والصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، وآلام الرقبة والكتف ، والرجفان في العين واحمرار العينين. ما الحل لسلامة الرؤية في ظل استمرار استخدام الشاشات؟

نصائح لتقليل تأثير الأجهزة الرقمية على العيون

فيما يلي بعض النصائح لتقليل تأثير الأجهزة الرقمية على العين ؛ وفقًا لنانيان جوبتيكال وسبوتنيك:

- خذ مسافة آمنة مع الجهاز

يجب أن تأخذ مسافة مناسبة للعمل أمام الكمبيوتر ، ويجب أن تكون مسافة المشاهدة المريحة عند النظر إلى شاشات الكمبيوتر حسب خبراء الصحة حوالي 50-65 سم من العين ، ويجب إمالة شاشة الكمبيوتر من 15 - 20 درجة تحت مستوى العين لتقليل إجهاد العين.

- ضبط إضاءة الشاشة

يجب ضبط سطوع الشاشة بحيث لا يكون مرتفعًا جدًا ولا خافتًا جدًا ، ويفضل ضبط الشاشة على مستوى إضاءة مشابه لغرفتك. إذا كنت في غرفة ذات إضاءة خافتة ؛ ستحتاج إلى زيادة سطوع الشاشة ، إذا كنت تعمل في غرفة مظلمة ستحتاج إلى خفضها.

يجب أيضًا ألا تتجاهل حجم الخط ونوعه ، وتأكد دائمًا من أن القراءة ليست مرهقة لعينيك ، وإذا شعرت بالتوتر ، ففكر في تعديل حجم الخط بحيث يكون أقل إرهاقًا لعينيك.

اتبع قاعدة 20-20-20

يوصي خبراء الصحة بأخذ فترات راحة متكررة عند أداء مهام قريبة مثل العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة ، وتقترح جمعية البصريات الأمريكية (AOA) اعتماد قاعدة 20-20-20 من خلال: أخذ استراحة لمدة 20 ثانية لمشاهدة شيء 20 قدمًا كل 20 دقيقة من العمل.

- الرمش بشكل متكرر

عندما نركز على شيء ما وننظر إليه لفترة طويلة ، فإن عيوننا تميل إلى أن ترمش بشكل أقل ، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين. لذلك عليك تذكير نفسك باستمرار بالغمش بشكل متكرر (مرة كل 10-15 ثانية) للحفاظ على رطوبة عينيك أثناء التصفح والعمل.

- عدسات مرشح الضوء الأزرق

أظهرت الكثير من الأبحاث أن استخدام عدسات مرشح الضوء الأزرق يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين عند النظر إلى الأجهزة الرقمية ؛ لذلك قد يكون من المفيد التفكير في عدسات ترشيح الضوء الأزرق لتصفية الطيف الضار للضوء الأزرق البنفسجي الذي يمكن أن يتلف أنسجة العين.

- وضع نظارات خاصة

قد يوصيك طبيبك باستخدام نظارات خاصة للحدّ من الوهج وإجهاد العين، عن طريق الأجهزة الرقمية الخاصة بك، ولكن عليك أن تعلمي أن النظارات الخاصة بالقراءة ليس لها أي دور في الحماية من تأثيرات الأجهزة الرقمية.

- تعريض العين للضوء الطبيعي

بعد الجلوس لفترة طويلة أمام الجهاز الرقمي ، يجب ترك الجهاز والذهاب في نزهة طبيعية ؛ لأن الضوء الطبيعي يساعدك على ضبط إيقاع المظهر وجعله طبيعيًا ؛ مما يحسن مزاجك ويحمي عينيك من الإجهاد.

- القيام بفحص شامل للعين

ربما يكون أهم شيء يمكنك القيام به للوقاية من مشاكل رؤية الكمبيوتر هو إجراء فحص شامل مع طبيب العيون الخاص بك ، وأثناء الفحص عليك إخبار الطبيب بعدد مرات استخدامك لجهاز الكمبيوتر والأجهزة الرقمية في العمل والمنزل.

وقبل التوجه لطبيب العيون ، لا تنسى قياس المسافة بين عينيك وشاشتك وإحضار هذا القياس للفحص ؛ حتى يتمكن طبيب العيون من فحص عينيك على مسافة العمل المحددة.

reaction:

تعليقات