القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

أفضل 7 أصناف غذائية لعلاج زكام وقت الشتاء ..الثوم والزنجبيل

 أفضل 7 أصناف غذائية لعلاج زكام وقت الشتاء ..الثوم والزنجبيل

زكام من الأعراض الرئيسية لكثير من الحالات الأكثر شيوعًا خلال وقت الشتاء ، مثل البرد والربو.

 تعد الالتهابات الفيروسية السبب الرئيسي بالزكام خلال فصل الشتاء ، مما يسبب التهاب الشعب الهوائية ويؤدي إلى السعال ، بحسب ما نشره موقع بولسكي الإلكتروني حول الصحة والتغذية.

7 أصناف غذائية لعلاج زكام وقت الشتاء
الثوم والزنجبيل


 تنشط معظم الفيروسات وتتكاثر خلال الشتاء. والجهاز المناعي ، لمحاربة هذه العدوى الفيروسية ، يرفع درجة حرارة الجسم لجعل البيئة غير مواتية لنمو الفيروسات.

 كما أنه يوسع الأوعية الدموية بحيث يمكن لأكبر قدر من الخلايا المناعية أن ينتقل بسرعة إلى المناطق المصابة ، وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب الشعب الهوائية ، مما يؤدي إلى إنسداد الأنف واحتقان الرئة وبالتالي السعال.


 هناك بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في شفاء الأعراض الخفيفة لنزلات البرد والإنفلونزا المصحوبة بالسعال مثل الثوم والزنجبيل، وتوفر راحة سريعة بالإضافة إلى تعزيز المناعة ، وذلك على النحو التالي: 


1. الزنجبيل

 الزنجبيل من أفضل الأطعمة لعلاج السعال ، لاحتوائه على المركبات النشطة مثل جنجرول ذات الخصائص القوية المضادة للالتهابات.


 يساعد الزنجبيل أيضًا على استرخاء وتهدئة عضلات الشعب الهوائية وعلاج الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.


 2. الثوم 

الثوم معروف بخصائصه المضادة للفيروسات والالتهابات. يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يحارب السعال بشكل فعال.


 يعتبر الثوم من أفضل البهارات الموجودة في المطبخ ويمكن إضافته إلى أي أطعمة لمنحه مذاقًا مميزًا والحصول على الفوائد أيضًا.


 يمكن أيضًا دهن الثوم موضعيًا عن طريق إضافة عدد قليل من فصوص الثوم إلى زيت السمسم والتسخين ، ثم دهنه على الصدر أو القدمين لتخفيف السعال. 


يخدم مضغ عدد قليل من فصوص الثوم الغرض أيضًا خلال أشهر الشتاء الباردة.


 3. حساء الدجاج

 شوربة الدجاج طريقة صحية ولذيذة لعلاج السعال. 


وفقًا لدراسة حديثة ، يعتبر حساء الدجاج علاجًا للعديد من التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال.


 وعندما يتم طهي الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الدجاج ، فإنها تفرز الحمض الأميني السيستين الذي يساعد في علاج السعال الحاد. يساعد حساء الدجاج أيضًا على تعزيز جهاز المناعة ، ويزيل احتقان الأنف ويخفف المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة.


4. الفواكه الحمضية

 الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون غنية بفيتامين C ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويمكن أن يساعد في علاج أعراض السعال. 


من المعروف أيضًا أن فيتامين C في الحمضيات الشتوية يعزز جهاز المناعة ويعالج مشاكل الأنفلونزا والصفير والتهاب الشعب الهوائية التي تسبب السعال.


 5. حليب الكركم

 يعتبر حليب الكركم ، أو ما يسمى بالحليب الذهبي ، خيارًا رائعًا لعلاج السعال خلال فصل الشتاء. يساعد الكركم ، بمركباته الطبيعية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، في طرد السموم التي تسبب انسداد الجهاز التنفسي.


 بفضل خصائصه المضادة للميكروبات ، يمكن أن يساعد حليب الكركم في القضاء على السعال والتهابات الحلق.


 6. السردين

 يحتوي السردين على نسبة عالية جدًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مما يساعد على تقليل فرص انتشار الفيروسات في الجسم بشكل عام وتعزيز جهاز المناعة.


 أفادت دراسة علمية أن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية يرتبط بعلاج العديد من أعراض أمراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال.


 7. الفطر

 في الطب القديم ، كانت الأطعمة الشتوية مثل الفطر تستخدم كطريقة طبيعية لعلاج الالتهابات الفيروسية وتقوية المناعة.


 يمكن أن يكون الفطر فعالًا ضد العديد من الالتهابات الفيروسية التي تسبب السعال الشتوي وتمنع تكاثرها. على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أن بعض أنواع الفطر يمكن أن تكون ضارة ، فإن أنواعًا أخرى مثل عيش الغراب ، الشيتاكي والمحار قد تكون الخيار الأفضل لعلاج السعال.

reaction:

تعليقات