القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

الأسئلة المتعلقة بفيتامين د3


                   الأسئلة المتعلقة بفيتامين د3

تدور بعض الأسئلة المهمة حول فيتامين د 3 ، وفيما يلي سنقوم بإدراج الأسئلة الأكثر شهرة بالنسبة لك بالإجابات:

اليك الأسئلة المتعلقة بفيتامين د3
مصادر Vitamin D3 في الاكل؟

فيتامين د 3 (فيتامين د 3) المعروف علميًا باسم كولي كالسيفيرول ، هو أحد أشكال فيتامين د الذي يتم تصنيعه في الجسم ، بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية ، وله فوائد عديدة للجسم سنقدمها لك في المقال التالي.

ما هو دور فيتامين د 3 في الجسم؟

يقوم فيتامين د 3 على تكوين بروتين يرتبط بالكالسيوم في الجهاز الهضمي ليجعل الكالسيوم قابلاً للامتصاص في مجرى الدم ، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج إلى الكالسيوم.

يعمل فيتامين د 3 أيضًا على موازنة نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم ، بالإضافة إلى دوره في تعزيز إحدى وظائف الكلي المهمة ، وهي إعادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الدم بقدر ما يحتاجه الجسم مما يجعله. دور مهم في عملية بناء العظام والأسنان.

لفيتامين د 3 أيضًا تأثير سلبي على الغدة المعروفة باسم الغدة الجار درقية ، حيث يمنع الكالسيوم من الخروج من العظام والعودة إلى الدم عندما لا يحتاجه الجسم.

ونجد في معظم المراجع أن لها وظائف عديدة أيضًا ، من أهمها تأثيرها على قوة العضلات وعلى تقوية جهاز المناعة ، وبالتالي يكون لها تأثير في الوقاية من الأورام السرطانية ، كما يؤكد العلماء أنها تمتلك علاقة مهمة فيما يعرف بمقاومة الأنسولين والتي تعد من أهم مسببات مرض السكري.

ومن هذه الوظائف الهامة يمكننا استنتاج الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم عند نقص هذا الفيتامين ، وأهمها الكساح عند الأطفال ، وتلين العظام عند البالغين ، وهشاشة العظام عند كبار السن مما يؤدي إلى كسور العظام بسهولة.

الآثار المحتملة الأخرى لفيتامين D3 التي لا تزال قيد الدراسة هي الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول وأمراض المناعة.

ما هي مصادر Vitamin D3 في الاكل؟

هناك عدة مصادر لفيتامين د 3 ، لكن أهمها تعريض بشرتك لأشعة الشمس فوق البنفسجية حتى يتم تصنيع الفيتامين داخل الجسم ، وتتفق المراجع على أن أفضل الأوقات لتعريض جسمك لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحًا أو بعد الثالثة عصرًا.

تعرض الوجه وكامل الجسم والعودة للشمس لمدة 10 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة لعدة أيام في الأسبوع يكفي لتحويل الكولسترول في الجلد إلى فيتامين د 3 ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم ، يمكن أن تصل نسبة 50٪ من الأشعة فوق البنفسجية إلى للبشرة ، لكن الكريمات الواقية تمنع أشعة الشمس هذه الأشعة من الوصول إلى الجلد حسب قوتها.

ومن المعروف أيضًا أن أصحاب البشرة الداكنة لا يستفيدون كثيرًا من الشمس عندما يتعرضون لها ، حيث أن صبغة الميلانين في بشرتهم أعلى من غيرها ، مما يؤدي إلى عدم السماح للشمس بالاستفادة من الشمس. على نحو فعال.

أما بالنسبة للأطعمة الغنية بفيتامين د 3 ، فهي بشكل عام أغذية دهنية ، حيث أن فيتامين د 3 من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ومن أهمها:


زيت كبد الحوت.
. الأسماك الدهنية مثل ؛ سمك السلمون والتونة.
 كوب من الحليب المدعم بالفيتامينات.
. الكبد واللحوم الحمراء.
. بيض. 
كوب من عصير البرتقال.

لاحظ معظم الأطباء في الوطن العربي أن الغالبية العظمى ممن اختبروا نسبة فيتامين د 3 كانت النتائج أقل من 30 نانوغرام / ملغ. التحليلات.

ويرجع ذلك على الأرجح لأسباب عديدة أهمها عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس ، وبالتالي يتم تزويدهم بالفيتامين من خلال جرعات تكميلية تتناسب مع نتائج التحليل.
reaction:

تعليقات