القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

لماذا لا يفسد العسل رغم طول الوقت؟

              لماذا لا يفسد العسل رغم طول الوقت؟

 يوجد منتج فريد في مطابخنا لا تنتهي صلاحيته أبدًا ، مهما طال الوقت ، لأنه يحافظ على قيمته الغذائية بشرط تخزينه في ظروف مناسبة ؛ إنه عسل.

 في تقرير للمجلة الأمريكية ، Eat This ، Not That ، تقول إن الغالبية العظمى من الطعام يفسد بعد فترة قصيرة أو طويلة ، وهذه القاعدة تنطبق على الأطعمة الصحية وغير الصحية. 


الفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة لها مدة صلاحية معروفة ، والتي يمكن أن تكون بضعة أيام أو أسابيع ، وأحيانًا أشهر أو سنوات للأطعمة المعلبة أو المجففة. تنتهي جميع الأطعمة تقريبًا عندما تبقى لفترة طويلة في المطبخ بالتعفن والتحلل ، وتطلق روائح كريهة تظل عالقة في الثلاجة أو الخزائن حتى بعد التخلص منها. 


ومع ذلك ، هناك نوع واحد من الطعام لا يفسد أبدًا ، وليس له تاريخ انتهاء الصلاحية. بدلاً من ذلك ، تظل صالحة بغض النظر عن الوقت الذي تستغرقه. هذا الطعام ليس من النوع المصنع بل هو طبيعي ويوجد في معظم المنازل ، وكثيرًا ما يحتفظ به الناس في المطبخ ويستخدمونه بكميات قليلة ، لذلك قد يبقى الصندوق في المنزل لسنوات.

 النحل هذا الغذاء "الدائم" هو العسل الطبيعي الذي يصنعه النحل ، وهو سائل متخثر يعطي طعمًا حلوًا للشاي واللبن والشوفان ، ولا يفسد أبدًا. 

وتوضح المجلة أن العسل يحتفظ بصلاحيته وخصائصه الغذائية بسبب الطريقة السحرية التي يعمل بها النحل في صنعه ، ونوع الرحيق الذي يجمعه من الأزهار.

 هذه العملية ، التي تبدأ من النحل في الحقل إلى المنتج النهائي في مطبخك ، هي عملية منظمة ودقيقة للغاية ، حيث يتفكك الرحيق ، بعد أن يمتصه النحل ، إلى سكريات بسيطة ، ثم يخزن النحل في أقراص العسل.

 بعد ذلك يجمع النحالون هذه الأقراص من صناديق النحل ، ويكشطون الطبقة الخارجية الشمعية ويضعونها في جهاز لاستخراج العسل النقي ، ثم يصفونه للتخلص من فتات الشمع ، وفي النهاية يتم تعليب هذا العسل النقي وجاهز للاستهلاك.

 بالرغم من وجود العشرات من ماركات العسل المعروفة ، المهم كتابة "عسل نقي" عليه ، فهذا هو الضمان الحقيقي للجودة التي يجب أن تبحث عنها.

 لماذا العسل لا تنتهي صلاحيته؟ 

يمتلك العسل هذه الخاصية الفريدة لأنه في النهاية نوع من السكر.

 على الرغم من اختلافه الشديد عن السكر الأبيض ، إلا أنه لا يحتوي على الكثير من الماء في شكله الطبيعي.

 بسبب انخفاض مستوى الرطوبة ، لا يمكن للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي تسبب تغير الغذاء والفساد أن تتكاثر وتعيش في بيئة جافة مثل العسل. 

كما أن العسل منتج حمضي بدرجة حموضة تتراوح بين 3.26 و 4.48 ، وهذه الحموضة العالية تعني أنه سيقتل أو يبعد كل البكتيريا التي تحاول التكاثر بداخله.

 إذا تم حفظها بالطريقة الصحيحة في حاوية بلورية مغلقة بإحكام ، فلن تتعرض للرطوبة التي قد تفسدها وستظل صالحة لفترة طويلة.

 هل يبقى العسل صالحاً للأكل بعد أن يتبلور؟

 أحيانًا يتبلور العسل ويصبح صلبًا ، لذلك يعتقد البعض أنه قد فسد ويرميها بعيدًا ، لكن هذا التحول في حالته يعني أن لديك عسلًا خامًا عالي الجودة.

هل يفسد العسل في الثلاجة؟

 يتكون هذا الطعام من نوعين من السكريات ، الفركتوز والجلوكوز.
 ضعه في الثلاجة.
 ولكي تعيده إلى حالة التخثر مرة أخرى ، يمكنك وضعه في وعاء من الماء الساخن لرفع درجة حرارته.
 ينصح بتخزين العسل بالطريقة الصحيحة ، ويبقى معك مهما طال الوقت ، وقد تم العثور على برطمان من العسل لم يتغير مذاقه ويعود تاريخه إلى 5500 عام.

 مكونات العسل يتكون العسل من الكربوهيدرات بشكل رئيسي على شكل فركتوز وجلوكوز مع كميات من بعض الفيتامينات والمعادن.

 يحتوي غرام واحد من العسل على 3 سعرات حرارية ، وتحتوي ملعقة كبيرة (15 ملليلترًا) على 64 سعرًا حراريًا.


 يوجد في العسل مواد كيميائية قد تقتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات ، وعندما يوضع العسل على الجلد فإنه يشكل طبقة مقاومة للرطوبة ، وقد يوفر العسل أيضًا العناصر الغذائية التي قد تساعد في تسريع التئام الجروح.

 من ناحية أخرى ، قد يحتوي العسل على جراثيم بكتريا كلوستريديوم بوتولينوم Clostridium botulinum التي تسبب التسمم الغذائي للرضع ، ولذلك يُحظر تناولها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. عند استخدامه لتضميد الجروح أو الحروق ، يجب استخدام "عسل طبي" معقم ومعقم بالإشعاع لضمان خلوه من جراثيم المطثية.

reaction:

تعليقات