القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

الغضب والإحباط قد يؤدي إلى السكتة الدماغية

الغضب والإحباط قد يؤدي إلى السكتة الدماغية


الغضب من حركة المرور أو بعض المشاكل أو الإحباط ناتج عن حدث ما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة كبيرة على صحتنا النفسية  ، قد يصيب شخص ببعض الأمراض بما في ذلك السكتة الدماغية.

الغضب والإحباط النفسي



في هذا التقرير الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ، تقول الكاتبة إيرين بلاكمور ، إن الباحثين وجدوا في دراسة عالمية حديثة حول الأسباب والحالات التي تؤدي إلى السكتة الدماغية ، هنا أنه في حالة واحدة من كل 11 شخص أصيبو بمرض سكتة دماغية سريعة مع الاسف. الغضب النفسي مع المشاكل صحية أو الإحباط زائد في ظرف ساعة قبل ظهور بعض أعراض السكتة الدماغية.



اعتمدت هذه الدراسة المهمة ، التي تم نشرها  في مجلة القلب الأوروبية ، على تحليل وتجميع البيانات من 13462 شخصا مريضًا في 32 دولة عبر العالم.


 لكن هؤلاء المرضى ، الذين أصيبوا في السابق او من قبل  بسكتة دماغية سريعة  ، قاموا بملئ استمارات مفصلة خلال هذه الأيام الثلاثة الأولى بعد دخولهم المستشفى.



الغضب والإحباط النفسي


وقد وأظهرت بعض النتائج دراسية أن حوالي 8٪ من بعض المرضى الذين تم مقابلتهم أكدوا على أنهم عانوا بشكل كبير من الغضب والإحباط النفسي ففي نفس اليوم الذي ظهرت فيه هذه الأعراض الخطيرة ، وقد أكد أكثر من 9٪ منهم على أنهم عانوا من الغضب والإحباط النفسي  والخوف خلال الساعة. قبل ظهور الأعراض الأولى.


كما أظهرت من قبل هذه النتائج أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية  ربما كان أعلى بالنسبة لمن يعانوا من هذه المشاعر خلال الساعة الماضية مقارنة بمن عانوا منها في نفس اليوم.


ويقتبس المؤلفة الكتب عن أندرو سميث ، أستاذ علم الأوبئة الإكلينيكي في دولة أيرلندا وأحد أهم المؤلفين المشاركين في هذه الدراسة الكبيرة ، قوله: "وجدت هذه الدراسة أن الغضب الكبير والإحباط العاطفي هما مرتبطان بزيادة خطر الكبير  الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30٪ في غضون الساعة التالية. ، وتزداد هذه مخاطر إذا لم يكن المريض قد أصيب بالاكتئاب من ذي قبل.


التفاصيل كثيرة الأخرى التي أظهرتها الدراسة هنا هي أنه كلما انخفض المستوى التعليمي للشخص المريض، ربما زادت احتمالية إصابته بسكتة دماغية سريعة بسبب الغضب والإحباط والمشاكل.


أما بالنسبة لكثير من المرضى الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا مكثفًا ومداومة ، فقد زاد خطر حدوث نزيف خطير في المخ بنسبة 60٪ ، ولكن لم تحدث زيادة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الساعة التالية.


ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم

وقد أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن حوالي 5٪ من المرضى الذين تم استجوابهم قد عانوا من إجهاد بدني أو نفسي  كبير جدا في الساعة التي سبقت السكتة الدماغية الخطيرة . ومع ذلك ،  لقد كرر الباحثون من التأكيد على أن التمارين وروتين المنتظمة تظل نصيحة مفيدة جدا للغاية على المدى الطويل للوقاية من هذه المخاطر الصحية الكبيرة.


وحذر الكاتب والخبير من أن ارتفاع كبير في الكوليسترول وضغط الدم والإدمان سيئ كالتدخين والسمنة زائدة كل هذه عوامل تزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية سريعة.


وقد قال الباحثون والخبراء طب  في ختام هذه الدراسة الكبيرة أن "هذه النتائج قد تؤكد على أهمية تجنب الغضب سريع والإحباط النفسي للحفاظ على الصحة الجسم".


reaction:

تعليقات