القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

هل تعتقد أن البيض يهيج القولون؟

                هل تعتقد أن البيض يهيج القولون؟ 

هل يدور في دهنك أن  البيض يهيج القولون؟ تعرف على أهم المعلومات حول العلاقة بين القولون والبيض في المقالة التالية.

Do-you-think-eggs-irritate-the-colon
البيض يهيج القولون

في حال كنت تعاني من القولون العصبي وترغب في إضافة البيض إلى نظامك الغذائي، عليك استشارة الطبيب فيما يلي سنتعرف على إجابة السؤال: هل البيض يهيج القولون؟ بالإضافة إلى معلومات أخرى:

هل تعتقد أن البيض يهيج القولون؟ 

قبل الاجابة على سؤال هل البيض يهيج القولون؟ لا بد من التطرق هنا إلى إمكانية الاختلاف في تأثير البيض على القولون لدى شخص لا يشكو من ظروف صحية مقارنة بآخر يعاني من مشكلة في القولون، مثل: متلازمة القولون العصبي.

بالعودة للسؤال: هل البيض يهيج القولون؟ الجواب أن البيض لا يؤثر على القولون لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القولون الصحية، في حين أنهم قد يهيجون أعراض القولون العصبي لدى المصابين به إذا كان سبب مرضهم هو الطعام وليس أسباب أخرى مثل الإجهاد.

كيف يؤثر البيض على مرضى القولون العصبي؟

يعتمد تأثير البيض على مرضى القولون العصبي على طبيعة الأعراض التي يشكو منها المريض عند تعرضه للمهيجات، قد يسبب تهيج القولون الناتج عن تناول البيض ما يلي:

1. زيادة الإمساك

إذا كانت أعراض متلازمة القولون العصبي لدى المريض تؤدي عادة إلى آلام في البطن وإمساك، فمن الممكن أن يؤدي تناول البيض إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي، لأن البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات التي بدورها تزيد من الإمساك.

لذا حاول إدخاله في نظامك الغذائي بكميات صغيرة، وإذا تسبب في الإمساك ، أضف عصير البرقوق إليه أو زد من تناولك اليومي للأطعمة الغنية بالألياف.

2. تفاقم اضطرابات المعدة

بعض الأطعمة، مثل البيض قد تكون مهيجة للجهاز الهضمي والأمعاء وتسبب بعض الأعراض المزعجة للغاية، وإذا أكل مريض القولون العصبي البيض ، فسوف يعاني من أعراض مضاعفة، منها: الغازات، والإسهال، وانتفاخ المعدة، والمغص.

3. الحساسية

تسبب متلازمة القولون العصبي حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، ولكن أعراض هذه الحساسية أقل مقارنة بأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسببها حساسية الطعام.

تجدر الإشارة إلى ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو البيض تسبب أعراضًا مزعجة، فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى للبروتين.

هل تعتقد أن طريقة تحضير البيض لها علاقة بتهيج القولون؟

بالطبع قد تكون طريقة تحضير البيض مرتبطة بتهيج القولون، خاصة عند مرضى القولون العصبي، قد يؤدي تناول صفار البيض السائل إلى زيادة أعراض المتلازمة.

قد يكون البيض المطبوخ جيدًا أقل ضررًا على القولون، خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، عندما لا يتم طهي البيض بشكل صحيح ، فقد تزيد من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا، والتي تظهر أعراضها بعد ست ساعات أو ساعتين من تناول البكتيريا، اعتمادًا على الكمية التي يتناولها الشخص ومدى قوة جهاز المناعة لديه.

وتجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة لتناول البيض دون التأثيره على الصحة  القولون لدى مرضى القولون العصبي هي البيض المسلوق أو العجة هذا أفضل.

ماهي فوائد البيض؟

على الرغم من أن البيض قد يسبب الإمساك لمرضى القولون العصبي، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي قد تشجعك على تناولها، بما في ذلك ما يلي:

  1.  يساعد في الحفاظ على وزن صحي.
  2.  فهو يقلل من زيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  3.  يحتوي على بروتين يسهل بناء العضلات.
  4.  يقلل من التوتر ويحسن المزاج.
  5.  يقوي العظام.
  6.  يساعد في الحصول على حمل صحي.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو البيض تسبب أعراضًا مزعجة، فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى للبروتين.

طرق الحفاظ على صحة القولون العصبي

بعد أن تعرفت على إجابة السؤال: هل البيض يهيج القولون؟ فيما يلي أبرز الطرق التي من شأنها تقليل خطر الإصابة بعدوى القولون والتهيج:

  •   تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والسلمون الغني بأوميغا 3، والأفوكادو، والمكسرات، وتجنب الدهون      غير الصحية.
  •   مارس التمارين الرياضية بانتظام فهو يقلل من التوتر، ويعزز صحة القلب ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزنك ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • عليك بلإقلاع عن التدخين، وتجنب الإفراط في شرب الكحول.
  •  احصل على الحصة الموصى بها من الخضار والفواكه كل يوم.
  •  لازم أن تشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل.
  • إذهب وستشر الطبيب عن الأطعمة التي تهيج القولون وطرق تناولها بأمان وأفضل.
  • قم بإجراء فحوصات منتظمة للقولون واستشر طبيبك إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن أو الإمساك أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

reaction:

تعليقات