القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

6 فوائد صحية للصيام.. ينظم الكوليسترول ويعزز الصحة النفسية

 6 فوائد صحية للصيام.. ينظم الكوليسترول ويعزز الصحة النفسية

يعرف الجميع تأثير صيام شهر رمضان روحانياً وعقائدياً على المسلمين، لكن البعض لا يعرف أن العلم نفسه أيّد أهمية الصيام للجسد.

6-health-benefits-of-fasting-Regulates-cholesterol-and-promotes-mental-health
فوائد صحية للصيام

فوائد صحية للصيام

عدد العلماء وخبراء التغذية مزايا الصيام للجسد، التي فاقت تأثيره القوي والسريع على فقدان الوزن، إلى مزايا أخرى أكثر أهمية، نستعرضها في التقرير التالي.

1- يتحكم في الجوع

خلال شهر رمضان، يعتاد الجسد على تناول طعام بكميات أقل، مما يمنح المعدة والجهاز الهضمي فرصة للتقلص، وبالتالي يتحكم الجسد في الشعور بالجوع وتنخفض الشهية ويفقد الجسم الوزن الزائد.

2- ينظم الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن العزوف عن تناول الطعام والشراب لكميات محددة من الوقت يساهم بشكل قوي في انخفاض مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يحسن وينشط من عمل القلب وأجهزة الجسم.

3- إزالة السموم من الجسم

يلجأ الغرب إلى مشروبات وأنواع طعام مختلفة في محاولة لتطهير الجسم من السموم، لكن الأطباء يرون أن الصيام لفترة طويلة يطهر الجسم تلقائياً من السموم.

عندما يكون الجسم في رحلة صيام لمدة شهر، فإنه يقوم بشكل طبيعي بتطهير نظامه من السموم المتراكمة.




وإلى جانب التطهير الروحي، يسمح الصيام للجسم بإزالة السموم من الجهاز الهضمي لأننا نمتنع عن الشرب والأكل طوال اليوم. وعندما يبدأ الجسم في تناول مخزون الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سيحرق أيضا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون.

4- امتصاص المواد المغذية

 ذكر خبراء الصحة أن الجمع بين الصيام والسحور في وقت متأخر يزيد من إفراز هرمون أديبونيكتين، وهو هرمون ينظم مستوى الجلوكوز في الجسم، مما يسمح للعضلات بامتصاص المواد المغذية.

يمكن للصيام طوال اليوم أن يجعل عملية الأيض لدينا أكثر كفاءة، وبفضل الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل والذي ينتج عنه زيادة في هرمون يسمى أديبونيكتين (سيتوكين دهني)، ما يسمح لعضلاتنا بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية. وستتمكن مناطق مختلفة من الجسم بعد ذلك من الاستفادة من العناصر الغذائية اللازمة للعمل بشكل فعال.

5- يعزز الصحة النفسية

أثبت الصيام فعالية في تعزيز الصحة النفسية والعقلية، حيث يجعل العقل أكثر قوة وتأقلماً مع الظروف المحيطة، ويحسن المزاج والذاكرة.

6- يحافظ على مستوى السكر في الجسم

العزوف عن تناول الطعام يخفض مستوى السكر في الجسم، والذي بدوره يساعد الجسم في استخدام الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى تنظيم الجسم لنفسه بشكل طبيعي.

ورغم هذه الأهمية الفائقة، ينصح الأطباء مرضى السكر باستشارة الطبيب أولاً قبل صيام الشهر الفضيل.





reaction:

تعليقات