القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

الحيض والخُصوبَة أثناء الدورة الشهرية

               الحيض والخُصوبَة أثناء الدورة الشهرية 

تختلف مدة الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، وتعتبر الدورة الشهرية المنتظمة التي لا تتجاوز 35 يومًا ولا تقل عن 24 يومًا طبيعية.

الحيض والخُصوبَة أثناء الدورة الشهرية
  الحيض والخُصوبَة أثناء الدورة الشهرية 

يقول توني بيلفيلد ، أخصائي الصحة الجنسية والأستاذ المتمرس في التوعية بالخصوبة: "الدورة الشهرية هي الفترة من اليوم الأول لدورة المرأة إلى اليوم الذي يسبق اليوم التالي".

تقول بيلفيلد: "يمكن للفتيات أن يبدأن الحيض في أي وقت من سن العاشرة فصاعدًا، ولكن متوسط ​​العمر هو 12 عامًا". متوسط ​​عمر سن اليأس (العمر الذي يتوقف عنده الحيض) هو 50-55 سنة.

الأنثى (بين سن 12 و 52) لديها حوالي 480 دورة شهرية، وأقل إذا حملت.

اقرئي المزيد عن الدورة الشهرية

ماذا يحدث أَثنَاء الدَّورَة الشَّهريَّة؟

تساعد معرفة أعضاء الأنثى التناسلية على فهم الدَّورَة الشَّهريَّة بِشَكلٍ أوضح. وتشمل هَذِه الأعضاء:

  • مبيضان (حيث يتم تخزين البويضات وتطويرها ثم إطلاقها).
  • الرحم: حيث يعشش البويضة الملقحة وينمو الجنين.
  • قناتا فالوب: قناتان رفيعتان تصلان المبيض بالرحم.
  • عنق الرحم: الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل.
  • المهبل: أنبوب عضلي يصل عنق الرحم بخارج الجسم.

تتحكم الهرمونات في الدورة الشهرية. تؤدي المستويات المرتفعة من الإستروجين في كل دورة إلى تكوين المبيض وإطلاق بويضة (الإباضة)، وتكثيف بطانة الرحم.

بعد الإباضة، يساعد البروجسترون على تكثيف بطانة الرحم استعدادًا للحمل.

تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب. يتم امتصاص البويضة في الجسم إذا لم يحدث الحمل. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل حاد وتخرج بطانة الرحم من الجسم، مما يتسبب في حدوث الحيض (تدفق الطمث).

الفترة من خروج البويضة إلى بداية الحيض هي 10-16 يوم.

ما هو الحَيض؟




يتكون الحيض من الدم وبطانة الرحم. اليوم الأول من الدورة هو أول يوم من أيام الحيض.

يقول بيلفيلد: "يستمر الحيض ما يقرب من ثلاثة إلى سبعة أيام، وتفقد النساء ما يعادل ثلاثة إلى خمسة ملاعق كبيرة من الدم في كل دورة".

ينزف دم أكثر لدى بعض النساء، وتوجد المساعدة إذا كانت هناك مشكلة في النزيف الغزير.

ماذا يحدث أَثنَاء الإباضة؟

الإباضة هي إطلاق بويضة من المبيضين. تولد النساء ومعهن كل البويضات التي يمكن أن تطلقها في حياتهن. تتطور بيضة واحدة (أحيانًا اثنتان) بمجرد أن تبدأ دورات الطمث ويتم إطلاقها مع كل دورة.

يقول بيلفيلد: "تعيش البويضة بعد حوالي 24 ساعة من الإباضة". "إذا تم إطلاق أكثر من بيضة واحدة في شهر واحد، يتم تحرير بيضة ثانية في غضون 24 ساعة بعد إطلاق الأولى."

يحدث الحمل إذا التقى الحيوان المنوي للرجل بالبويضة وقام بتخصيبها. قد تعيش الحيوانات المنوية في قناة فالوب لأكثر من سبعة أيام بعد الجماع.

لا يمكن للمرأة أن تحمل إذا لم تحدث الإباضة. لذلك ، تعمل بعض الطرق الهرمونية لمنع الحمل (مثل حبوب منع الحمل المركبة، وصقة منع الحمل، وحقن منع الحمل) على منع الإباضة.

ما هو وقت الخصوبة؟

يقول بيلفيلد: "هناك وقت نظري قصير فقط للحمل يقترب من الإباضة".

من الصعب تحديد الوقت الدقيق للإباضة ما لم تكن المرأة قد خضعت للوعي بالخصوبة. تحدث الإباضة لدى معظم النساء قبل 10-16 يومًا تقريبًا من بداية الدورة التالية.

يمكن استخدام التثقيف بشأن الخصوبة للتخطيط للحمل أو تجنبه، لكن قواعده يجب أن تدرس من قبل مدرب متخصص في تعليم الخصوبة. يتضمن مراقبة الإفرازات المهبلية وقياس درجة الحرارة يوميًا والحفاظ على تقويم يسجل تاريخ الدورة الشهرية للمساعدة في تحديد الوقت الأكثر احتمالية لحدوث الإباضة.

تقول بيلفيلد: "ليس دقيقًا أن تكون المرأة قادرة على الإنجاب في اليوم الرابع عشر من دورتها الشهرية". قد يكون هذا صحيحًا بالنسبة للنساء اللائي لديهن دورة منتظمة مدتها 28 يومًا، ولكن ليس للنساء اللائي لديهن دورات أقصر أو أطول.

الإفرازات المهبلية الطبيعية

الإفرازات المهبلية (تسمى أحيانًا ناز مهبلي) تتغير أثناء الدورة الشهرية. في الأيام التي تلي الإباضة، تصبح الإفرازات أرق وأكثر تمددًا وتبدو مثل بياض البيض.

reaction:

تعليقات