القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

التدخين والضعف الجنسي: علاقة وثيقة ومنطقية


      التدخين والضعف الجنسي: علاقة وثيقة ومنطقية

في المقال التالي سنتعرف على موضوع التدخين والضعف الجنسي وما العلاقة بينهما؟


Smoking-and-sexual-dysfunction-a-close-and-logical-relationship
التدخين والضعف الجنسي

هل هناك علاقة مباشرة بين التدخين والضعف الجنسي؟ وهذا ما سيتم الرد عليه في المقال التالي:

التدخين وعدم القدرة على الجنس

يعتبر التدخين من العوامل الرئيسية للمعاناة من أمراض الأوعية الدموية، ويؤدي تلف الأوعية الدموية إلى ضعف الانتصاب، وبالتالي نجد أن هناك علاقة بين التدخين وضعف الانتصاب، أي أن التدخين يسبب ضعف الانتصاب، و ومن الممكن أيضا أن تكون العلاقة بين التدخين والضعف الجنسي نتيجة لتصلب الشرايين في بعض الحالات.

قد يشكل اضطراب الأداء الجنسي أحيانًا العلامة السريرية الوحيدة لأمراض الأوعية الدموية، أي يمكن القول أن الخلل الوظيفي الجنسي (ED) هو مؤشر محتمل لمرض الأوعية الدموية الصامت لدى المدخنين الذين ليس لديهم حتى الآن علامات واضحة أخرى لهذا المرض.

كيف يسبب التدخين في ضعف الجنسي؟

آلية أو طريقة العمل التي يتسبب بها التدخين في انخفاض الأداء الجنسي غير واضحة، وهذا يعني أن السؤال لا يزال مستمراً حول ما إذا كان التدخين هو سبب أمراض الأوعية الدموية الجهازية؟ الأوعية الدموية المصابة تسبب ضعف الانتصاب؟ أم أن التدخين يؤدي إلى تفاقم تصلب الشرايين مما يؤدي بدوره إلى الضعف الجنسي والأداء الجنسي؟

1. تأثير الأوعية الدموية على ضعف الجنسي

عامل الأوعية الدموية هو العامل الأكثر شيوعًا لاضطرابات الأداء الجنسي، وينجم ضعف الانتصاب بسبب تلف الأوعية الدموية عن خلل في استرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية للقضيب (Penile corpora cavernosa).

الجدير بالذكر أن فحص تورم القضيب الليلي هو المسئول عن فحص صلابة وانتفاخ القضيب في الليلة الخطأ حيث يظهر بشكل أكبر عند المدخنين مقارنة بغير المدخنين، وقد تتحسن نتائج هذا الفحص بشكل طفيف بعد المدخن. الإقلاع عن التدخين.

ومن ثم يمكن استنتاج أن هناك صلة مباشرة بين التدخين وضعف الانتصاب، وهذا يثبت أن العجز الجنسي لدى المدخنين عضوي بالدرجة الأولى.




2. تأثير الشرايين على ضعف الجنسي

يمكن أن يلعب تصلب الشرايين دورًا مهمًا في تطوير ضعف الانتصاب لدى المدخنين، حيث يمكن أن يقلل تدخين السجائر من تدفق الدم إلى القضيب.

كلما استمر في التدخين، كلما زاد الضرر الذي يلحق بالأنسجة الإسفنجية للقضيب، والتي تعد أرضًا خصبة لتطور آفات تصلب الشرايين المبكرة في شرايين الجسم الإسفنجي للقضيب، ونتيجة لذلك يوجد مزيد من الانخفاض في تدفق الدم إلى قضيب الرجل العاجز.

تصلب الشرايين التاجية (الشرايين القلبية) يكون أكثر شدة عند المصابين بضعف الانتصاب الوعائي، وهذا الضعف في الانتصاب (ED) هو مؤشر على وجود ترسبات صلبة في الأوعية الدموية، وبالتالي فإن العجز الجنسي يشير إلى وجود تصلب الشرايين العام. لم يتم تشخيصه سريريًا (تصلب الشرايين تحت الإكلينيكي).

3. تأثير أكسيد النيتريك وعدم القدرة على الجنس

يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب لدى المدخنين نتيجة تأثرهم بأكسيد النيتريك، حيث أن أكسيد النيتريك مسؤول عن الانتصاب عن طريق إرسال الإشارات العصبية إلى النهايات العصبية التي تؤدي إلى ارتخاء العضلات الملساء في الجسم الإسفنجي للقضيب.

بسبب انخفاض مستوى أكسيد النيتريك، فمن الممكن أن يزعج عمل العضلات الملساء الضروري للانتصاب.

مضاعفات التدخين على الجنس

يزيد التدخين من الضرر الذي يلحق بالطبقة الداخلية (البطانة) لجدران الشرايين، ويمكن أن يؤدي استمرار تلف هذه الأنسجة إلى التقدم البطيء لأمراض الأوعية الدموية.

كما وجد أن هناك حالات تحدث فيها نوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب) بالرغم من عدم وجود انسداد تام لشريان القلب، ومن الجدير بالذكر أن تلف الأنسجة البطانية داخل شريان القلب يؤدي إلى اختلال التوازن. في تدفق الدم ، مما يؤدي بدوره إلى احتشاء عضلة القلب.

يعاني المدخنون الذين يصابون بأمراض الأوعية الدموية من انتشار ضعف الانتصاب أعلى بثلاث مرات مقارنة بغير المدخنين الذين لا يصابون بأمراض الأوعية الدموية، والمدخنون الذين لا يصابون بأمراض الأوعية الدموية ليس لديهم خطر كبير للإصابة بضعف الانتصاب.

الرجال الذين لم يدخنوا قط أو الذين توقفوا عن التدخين لسنوات عديدة والذين لا يعانون من أمراض الأوعية الدموية، قد لا يتعرضون لخطر الإصابة بالعجز الجنسي، وبالتالي يتأثر الجنس بتدخين السجائر ، مما يسبب العجز الجنسي، وبالتالي العلاقة بين التدخين و تم توضيح ضعف الانتصاب.

reaction:

تعليقات