القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

احذر من مخاطرالسجائر الإلكترونية قد تسبب السرطان

احذر من مخاطرالسجائر الإلكترونية قد تسبب السرطان

يستخدم المدخن السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين ، ولكن هل تعتبر هذه الطريقة آمنة وفعالة؟ كيف تم اختراع السيجارة الإلكترونية؟ في عام 2003 اخترع الكيميائي الصيني (هون ليك) السيجارة الإلكترونية عوض تدخين تقلدي، وفي عام 2004 تم صنعها على شكل سيجارة تقليدية معروفة حاليا، وتم طرحها في الأسواق مصحوبة بدعاية اشهارية منظمة كبديل رئيسي للسجائر التقليدية الضارة والخطيرة.

Beware-of-the-dangers-of-e-cigarettes-may-cause-cancer
احذر من مخاطرالسجائر الإلكترونية

كيف تعمل السيجارة الإلكترونية؟

تتكون السيجارة الإلكترونية من عدة أجزاء:

أنبوب الفم الذي يستخدم لاستخراج الدخان من السيجارة. الخزان الذي يحتوي على السائل الذي يتحول إلى بخار بعد شفطه ونفخه.

  1. يتكون السائل من أهم جزء وهو النيكوتين والبروبيلين جليكول.
  2.  glycerin.
  3. السائل خاص مكون من الجزء الأهم وهو مادة النيكوتين، ومادة بروبولين كلايكول (Propylene glycol).
  4. مواد دات عطرية أو نكهات ليستنشق اوليستمتع بها المدخن ، وتشير المراجع ودراسات إلى أن هناك أكثر من 5000 نكهة متنوعة ومختلفة من هذه الإضافات.
  5.  the battery. 
  6. عامل التسخين عبارة عن سلك حلزوني يسحب الحرارة من البطارية عند الاستخدام ، مما يؤدي إلى تسخين السائل الإلكتروني إلى حوالي 200 درجة مئوية بحيث يتحول إلى بخار.

منذ ذلك التاريخ انتشرت هذه السيجارة حول العالم كالنار في الهشيم ، وقبلها كثير من المدخنين وغير المدخنين ، ومنهم من أراد الإقلاع عن السيجارة التقليدية ، والبعض الآخر لرغبة في التدخين ووجدوا البديل هو أن تقول الإعلانات غير ضارة ، ووجدت أيضًا سوقًا مشهورًا بين الشباب.

هنا كانت المصانع نشطة في إنشاء أشكال مختلفة ومبتكرة وجميلة لجذب المزيد من الناس ، وأصبحت تجارة مزدهرة تحقق أرباحًا ضخمة للشركات.

اكدت دراسة في كشفها علمي جديد أن استخدام السجائر الإلكترونية من شأنه الإضرار بالشفرة الوراثية ، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بالامراض سرطان وأمراض القلب الخطيرة.

أوضح الباحثون بناءً على دراسة من جامعة (كلية الطب بجامعة نيويورك) أنه على الرغم من أن ضرر السجائر الإلكترونية أقل من المعتاد ، إلا أنها تشكل خطورة على الصحة وقد تسبب السرطان.

حيث تم تأكيد على انه وجد الباحثون في تجارب أجريت على الفئران مأخرا أن التعرض لدخان السجائر الإلكترونية يضر بالشفرة الوراثية في القلب والرئتين والمثانة ، مقارنة بالفئران التي استنشقت هواءًا طبيعيًا خالٍ من الدخان الخطير.

ما هي المادة الوراثية DNA؟

إنه أحد المركبات الجزيئية البيولوجية الشهيرة في الجسم. تحتوي كل خلية في الجسم على حمض نووي موجود داخل نواة الخلية والذي يميزك عن الكائنات الحية الأخرى.

تحمل المادة الوراثية معلومات وإرشادات للتطور والنمو والتكاثر على الجينات ، حيث تنتقل المعلومات الجينية من الآباء إلى الأبناء ، ما يقرب من نصف هذه المعلومات من الأب والنصف الثاني من الأم.

إن التغير الجيني في هذه المادة الوراثية هو سبب إصابة أحدهم بعيون زرقاء بدلاً من بنية اللون ، وسبب إصابة بعض الأشخاص بأمراض معينة ، وكل الأشياء التي تؤدي إلى تكوينك وتميزك عن الآخرين.

باختصار شديد، تحتوي هذه المادة الجينية على الرموز الجينية الفريدة لكل فرد من الانسان ، والمعلومات اللازمة لبناء بروتينات مهمة لوظائف في الجسم المختلفة وكثيرة. ذكر أحد الباحثين في الدراسة أن النتائج تشير إلى أن السجائر الإلكترونية هي أيضًا مسببة للسرطان ، مقارنة بمن لا يدخنون.

ونأكد أن مخاطر السجائر الإلكترونية في نفس السياق كثيرة وخطيرة ، تم كشف دراسات علمية مأخرا أن استخدام السجائر الإلكترونية ينطوي على عدد من المخاطر الصحية خطيرة، والتي تشمل أيضا:


  • زيادة مخاطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع2 .
  • وفقدان الشهية .
  • وارتفاع ضغط الدم .
  • والإدمان.
  • التغيرات في الدماغ التي تزيد من مخاطر الاكتئاب أو القلق.

اليكم كل ما يتعلق بالصحة في مدونتنا مدونة صحتي.

reaction:

تعليقات