القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

مضادات الأكسدة ، ما هي وما هو دورها في الجسم؟

       مضادات الأكسدة ، ما هي وما هو دورها في الجسم؟

يبدو مصطلح مضادات الأكسدة مألوفًا جدًا وشائعًا في عالم التغذية والجمال ، ولكن ماذا نعني به بالضبط؟ ما هي أهمية هذه المضادات الحيوية؟ وأين نجده؟

مضادات الأكسدة ، ما هي وما هو دورها في الجسم؟
 دور مضادات الأكسدة في الجسم

نسمع الكثير عن مضادات الأكسدة ، حيث انتشر هذا المصطلح في عالم الصحة والجمال وحتى التغذية ، فماذا نعني بمضادات الأكسدة؟ ما هي أهميته وفعاليته في الجسم؟

ما هي مضادات الأكسدة؟

إنها جزيئات تحمي الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي نتاج طبيعي لعملية التمثيل الغذائي. تمتلك الجذور الحرة إلكترونًا حرًا ، لذا فهي تأخذ إلكترونًا آخر من مضادات الأكسدة وتصبح محايدة ، لذا فإن حاجتنا لمضادات الأكسدة أمر لا مفر منه.

توازن مضادات الأكسدة والجذور الحرة

نظرًا لأننا نحتاج حقًا إلى الجذور الحرة ونحتاج أيضًا إلى مضادات الأكسدة ، ومثل العديد من الأشياء ، يكمن الحل في الموازنة. عندما تتجاوز الجذور الحرة المستوى المتاح من مضادات الأكسدة ، تتعرض الخلايا لخطر تطوير الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا.

 يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول مضادات الأكسدة إلى تأثيرات وأعراض سامة على الجسم ، ويمكن أن يصبح أيضًا محفزًا للإجهاد التأكسدي.

الأنواع الرئيسية لمضادات الأكسدة

تنقسم مضادات الأكسدة إلى نوعين: قابل للذوبان في الماء: يمتص ويؤدي عمله في الخلايا. قابل للذوبان في الدهون: يمتص في جدار الخلية ويؤثر عليها.

الغذاء هو المصدر الرئيسي لمضادات الأكسدة

الغذاء هو المصدر الرئيسي لمضادات الأكسدة ، كما نجدها في المصادر النباتية والحيوانية ، لكنها متوفرة أكثر في النباتات مثل الخضار والفواكه والمشروبات مثل القهوة والشاي. فيما يلي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة:

1. فيتامين ج 

فيتامين ج هو أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء ومغذيات أساسية للخلايا. يتوافر في العديد من الخضار والفواكه ، وأهمها الفراولة ، والحمضيات ، والفلفل الملون.

 2. فيتامين هـ

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية القابلة للذوبان في الدهون ويلعب دورًا أساسيًا في حماية أغشية الخلايا من الأكسدة.

يتوفر في العديد من المصادر أهمها: المكسرات، والبذور المختلفة، والزيوت النباتية، والخضروات الورقية.

نذكر أهمها في الآتي: 

3. مصادر أخرى لمضادات الأكسدة

الفلافونويد: مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية. بيتا كاروتين: يوجد في الجزر والسبانخ والمانجو. اللوتين: يوجد في الخضر الورقية والذرة والبابايا والبرتقال. السيلينيوم: يوجد في الحبوب الكاملة والبيض والجبن والبقوليات.

العديد من المواد والفيتامينات والمعادن لها وظائف أخرى متعددة في الجسم إلى جانب كونها مضادات الأكسدة ، على سبيل المثال ، تلك الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات.

محفزات الإجهاد التأكسدي والحاجة إلى مضادات الأكسدة

بعض السلوكيات والظروف العامة التي تزيد من الإجهاد التأكسدي وبالتالي الحاجة إلى مضادات الأكسدة:


تلوث الهواء. دخان السجائر. استهلاك الكحول. استهلاك المخدرات. 

ارتفاع مستويات السكر في الدم. استهلاك الدهون غير المشبعة. التعرض لأشعة الشمس ، مثل حمامات الشمس. الفيروسات والالتهابات والأمراض. الإفراط في تناول الحديد والمغنيسيوم والنحاس والزنك. نقص أو زيادة الأكسجين في الجسم.

 ممارسة التمارين الرياضية الشديدة والشاقة التي تؤدي إلى تلف الأنسجة. الإفراط في تناول مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات. نقص مضادات الأكسدة.

يزيد الإجهاد التأكسدي المتكرر من خطر الإصابة بأمراض مختلفة ، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية ، وأنواع معينة من السرطان ، ويعتقد أيضًا أنه يساهم في تسريع عملية الشيخوخة.

هل ينصح بتناول المكملات الغذائية لمضادات الأكسدة؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الإفراط في تناول مضادات الأكسدة ليس مفيداً للصحة بل على العكس قد يكون ضاراً مما يقلل من جودة اللجوء إلى المكملات. 

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن تناول مضادات الأكسدة مباشرة من الطعام يكون لها تأثير أفضل على الجسم ؛ لأنها تعمل كحزمة متجانسة. 

لذلك من الأفضل أن تختار مصادر طعامك بعناية بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

reaction:

تعليقات