القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

الغدة النخامية والاعراض المرتبطة بها فما هي؟

 الغدة النخامية والاعراض المرتبطة بها فما هي؟

تسمى الغدة النخامية بالغدة الرئيسية في الجسم ، وتتحمل تكلفة إفراز العديد من الهرمونات الضرورية. ما هذه الغدة النخامية؟

ما هي الغدة النخامية ؟
الغدة النخامية


على الرغم من أن أبعاد الغدة النخامية لا تتجاوز حبة البازلاء ، إلا أنها ذات أهمية كبيرة في الجسم لأنها سميت بالغدة الرئيسية لأنها تفرز العديد من الهرمونات وتتحكم في مجموعة متنوعة من الغدد المفرزة ، تعرف على المزيد عنها أثناء هذا المقال.

ما هي الغدة النخامية؟

الغدة النخامية هي عنصر من عناصر جهاز الغدد الصماء ، تستقر داخل التجويف العظمي في أسفل الدماغ ، وتتكون من جزأين:


1. الفص الجبهي: رئيسي في تصنيع الهرمونات.
2. الفص الخلفي: يساعد على إفراز الهرمونات التي تصنعها الخلايا العصبية داخل منطقة ما تحت المهاد.


يمكن أن يكون للغدة النخامية تأثير على ضغط الدم والوزن والنمو والعديد من أنشطة الجسم المختلفة.


هرمونات الغدة النخامية وفضائلها

تكتسب الغدة النخامية أهمية كبيرة بفضل الهرمونات المطلوبة التي تفرزها وتفرز كل منها في الجزء الأمامي والخلفي ، فما هي هذه الهرمونات؟


1. الهرمونات في الفص الواجهي

هذه هي الهرمونات المحفوظة في الجزء الأمامي:


البرولاكتين: يحفز هرمون اللوتروبين إنتاج الحليب داخل الثدي عند الولادة ، ويؤثر على درجة الهرمونات الجنسية في مبيض المرأة وخصيتين الرجل.

STH (GH): في مرحلة الطفولة ، يساعد هرمون النمو هذا الجسم على النمو بشكل صحيح ، بينما في البالغين يحافظ على كتلة العضلات والعظام.


الهرمون المنبه: يعتمد على تجميع الكورتيكوستيرويد (هرمون التوتر) الذي يساعد في الحفاظ على القوة لكل وحدة مساحة ومستويات السكر في الجسم ، ويتم تصنيعه بكميات أكبر تحت إجهاد الإصابة أو المرض.


هرمون (TSH): يحفز الغدة درقية على إنتاج هرموناتها الخاصة ، والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي على التوالي ، وتنشط الجهاز العصبي ، وبالتالي توازن طاقة الجسم.

هرمون موجهة الغدد التناسلية (LH): يحفز تكوين هرمون الذكورة عند الرجال وعدم تناسق البيض عند النساء.

gonadotropin (FSH): يحفز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويحفز المبايض لتزويد النساء بالستيرويد.

2. الهرمونات داخل الفص الخلفي

تشمل الهرمونات الموجودة في الجزء الخلفي من الغدة النخامية ما يلي:


الهرمون المضاد لإدرار البول: ينظم توازن الماء في الجسم ، ويحافظ على نسبته عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول.

الأوكسيتوسين: يساعد الأوكسيتوسين على تدفق الحليب من ثدي النساء المرضعات.

التركيب العصبي والغدة النخامية

جزء مهم جدًا من عمل منطقة ما تحت المهاد ، وهو صراع اتصالات للغدة النخامية ، يرسل إشارات إلى ذلك ضمن نوع الهرمونات ، ومن خلال الدم والأعصاب ، تنتقل هذه الإشارات إلى القاع. من الغدة أينما تعمل بعد ذلك على تنظيم إفراز العديد من الهرمونات في الجسم.


يؤثر ما تحت المهاد على وظائف تنظيم درجة الحرارة ، وتناول الطعام ، والعطش ، وأنماط النوم والاستيقاظ ، والسلوك العاطفي والذاكرة ، وسوف يفاجئك أن الدراسات الحديثة تطلب تنظيم البنية العصبية لإبطاء طريقة الشيخوخة وزيادة طول العمر.


مشاكل الغدة النخامية

يكمن الخطر في المشاكل الناجمة عن ضعف الغدة النخامية ، والذي لا علاقة له بأعراض معينة ، وينبغي أن يستمر لسنوات دون ظهور أعراض. هناك 3 حالات عامة من المشاكل المصاحبة للغدة ، منها:


الإفراط في إفراز الهرمونات: ورم في الغدة النخامية ينتج عنه إفراز مفرط للهرمونات في الجسم.

قلة إفراز الهرمونات: نظرًا لأن وظائف الغدد الإفرازية تتداخل مع الغدد المختلفة ، فإن انتشار أي نقص في المزاج في تلك الغدد يؤدي إلى خلل في إفراز الهرمونات في الغدة نفسها ، مثل ؛ قصور الغدة النخامية الناجم عن الجراحة أو الورم الإشعاعي.


تأثيرات الورم: بمجرد ظهور ورم في الغدة النخامية (غالبًا ما يكون حميدًا) ، فإنه يضغط عليه ومناطق أخرى من الدماغ ، مما يتسبب في الصداع أو مشاكل في الرؤية أو آثار صحية أخرى.

واحدة من أسوأ الحالات هي السكتة النخامية المفترضة ، والتي قد تعطل فجأة عمل الغدة النخامية (بسبب الأذى أو الصدمة) ، مما يؤدي إلى نقص الهرمونات المهمة التي ستكون مهددة للحياة.


أمراض الغدة النخامية المختلفة

1- متلازمة سيلا الفارغة

إنه اضطراب يحدث داخل بنية العظام في الجزء السفلي من الدماغ الذي يحيط بالغدة النخامية ويحميها ، وينتج عنه وجود فراغ فيها يظهر بوضوح في التصوير بالرنين (MRI) ، وهناك نوعان منها:


النوع الأساسي: بمجرد أن يزداد الضغط أعلى من الغدة النخامية من وجه السيلا يؤدي ذلك إلى انسداد الغدة أو أن حجمها أصغر من المعتاد وهذا النوع مرتبط بالدهون المنتسبة في التمريض قوة عالية لكل مساحة الوحدة في النساء.


النوع الثانوي: يحدث هذا النوع عادة عند الجراحة الطبية أو العلاج الإشعاعي ، مما يؤدي إلى حدوث خلل وظيفي في الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى الإرهاق أو العقم. تؤثر متلازمة سيلا الفارغة على الأطفال في سن مبكرة ، حيث يتم إعاقة STH.

2- متلازمة شيهان

يشار إلى متلازمة شيهان أيضًا باسم قصور الغدة النخامية ، وتحدث هذه المتلازمة بعد الولادة أو خلالها نتيجة لنزيف خطير ، حيث يؤدي فقدان كميات هائلة من الدم إلى موت أنسجة الغدة النخامية ، وبالتالي انتشار قصور الغدة النخامية. الغدة النخامية ، بينما مرة أخرى عدم قدرتها على الشكل بشكل صحيح.


في حالات النزيف، تحدث تشوهات في المشيمة في حالات الحمل المتعدد (توأم أو ثلاثة توائم).

3- عملية مرضية متعددة للغدد الصماء

الورم الصماوي المتعدد (MEN) هو خلل وراثي يؤدي فيه وجود غدة واحدة داخل النظام إلى نمو غير طبيعي ، مما يؤدي إلى إنتاج كميات عملاقة بشكل غير طبيعي من الهرمونات التي تسبب انتشار الأعراض المختلفة.

4-التهاب الكبد الليمفاوي Lymphocytic hepatitis

سبب آخر لقصور الغدة النخامية هو التهاب الكبد الليمفاوي التالي للولادة ، وهو التهاب في الغدة النخامية تسببه الخلايا المناعية ، وقصور الغدة النخامية بعد الولادة يكون ناتجًا أيضًا عن هذه الحالة أكثر من متلازمة شيهان.

reaction:

تعليقات